تراجع استخلاص معاليم الموجبات الإداريّة ببلديّة تونس
31 octobre 2021
بلدية تونس : القباضات البلديّة وتراجع في المداخيل الجمليّة
1 novembre 2021

الأحكام الخاصّة برخصة الإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة البناء

 

الأحكام الخاصّة برخصة الإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة البناء

 

تحيط البلديّة الملك العمومي بحماية قانونيّة تساعد على استغلاله وحسن التّصرّف فيه من أجل تنمية مواردها. لذلك تسند تراخيص الإشغال الوقتي للطّريق العام مقابل معاليم تتولّى تحديدها بمقتضى قرار يصدر عن المجلس البلدي. وكنّا قد تعرّضنا في مقال سابق ]إلى الأحكام المشتركة لرخص الإشغال الوقتي للطّريق العام. وسنتطرّق في هذا المقال إلى رخصة إﺷﻐﺎل اﻟـطّريق العام عند إقامة حظائر اﻟﺒﻨﺎء باعتبارها من الرّخص التي تمت إحاطتها بإجراءات خاصّة.

 

تبدأ إجراءات الحصول على رخصة الإشغال الوقتي ﻟلـطّريق اﻟﻌام عند إقامة حظيرة بتقديم مطلب مصحوب بالتزام وفق نماذج توفّرها بلديّة تونس على موقعها الالكتروني بركن فضاء المواطن…

أصناف رخص الإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظائر البناء

تنقسم رخص إﺷﻐﺎل اﻟـطّريق العام عند إقامة حظيرة بناء إلى صنفين اثنين استنادا إلى ما إذا كان البناء يستوجب ترخيصا أم لا.

يتعلّق الصّنف الأوّل بالأشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة بناء لا تخضع للتّرخيص في البناء، في حين يتعلّق الصّنف الثّاني بالإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة بناء تخضع للتّرخيص في البناء. ويجب على طالب الخدمة أن يحّرر في كّل صنف مطبوعتين. تتمثّل المطبوعة الأولى في مطلب للحصول على رخصة في الإشغال الوقتي للطّريق العام. في حين تتمثّل المطبوعة الثّانية في التزام يقيّد المستفيد بجملة من الشّروط قبل الإشغال وعند نهايته.

إجراءات الحصول على رخصة في حالة الأشغال التي لا تخضع للتّرخيص في البناء

يتطلّب الحصول على رخصة الإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة بناء وأشغال لا تخضع للتّرخيص في البناء إيداع مطلب مرفق بالتزام.

المطلب

يحتوي على قسمين اثنين يهمّ الأول طالب الخدمة. ويتضمّن اسم المستفيد ولقبه، وعدد بطاقة تعريفه الوطنيّة ومكان إصدارها وتاريخه، وعنوان الإقامة، ومكان تركيز حظيرة البناء، والمساحة المطلوبة للإشغال بالمتر المرّبع، ومدّة الأشغال التي تحتسب بداية من تاريخ تسليمه قرارا بلديّا في الغرض. وأمّا القسم الثّاني فمخصّص لملاحظات المصلحة الفنيّة التي تتولّى  تقدير المعطيات المصرّح بها ضمن طلب المستفيد من الإشغال الوقتي بالاعتماد خاصّة على المدة والمساحة. ويأخذ تقدير المعطيات بعين الاعتبار صنف الأشغال وطبيعتها سواء كانت إحداثات جديدة أو إعلاء أو ترميما أو تسييجا …

يتضمّن هذا القسم أربع معطيات تتمثّل في المساحة الواجبة للإشغال بحساب المتر المربّع، والمدّة، وتعريفة المعلوم المعتمدة بحساب المتر في اليوم استنادا إلى الأمر الحكومي عدد 805  لسنة 2016 الذي ضبط تعريفة المعلوم بين 500. 0 د و10 د عن المتر المربّع في اليوم وطبقا لقرار الجماعة المحليّة. كما يتضمن جملة المعلوم المستوجبة حسب مساحة الإشغال ومدّتها.

الالتزام

يحرّر الالتزام من قبل المالك أو ممثّله الذي يجب عليه أن يرفق المطلب والالتزام بتوكيل. كما يمكن أن يحرّر من قبل المقاول المكلّف بإنجاز مشروع البناءالذي يجب عليه أن يرفق المطلب والالتزام بعقد المقاولة. ويحرّر الالتزام في ثلاثة نظائر يحتفظ صاحب الطّلب بنظير. وتحتفظ كلّ من الشّرطة البلديّة ومصلحة رخص البناء بنظير خاصّ بكلّ منها.

ويلتزم طالب الرّخصة بشرطين اثنين. أوّلهما عدم إشغاله للطّريق العام عند إقامته لحظيرة البناء لإنجاز أشغال لا تخضع للتّرخيص في البناء داخل العقار الذي يجب تحديد عنوانه بدقّة. كما يقرّ بتحمّل المسؤوليّة القانونيّة كاملة في حال مخالفته لهذا الالتزام  طبقا لما نصّ عليه قانون الطّرقات لمدينة تونس المصادق عليه بالأمر المؤرّخ  في 24 نوفمبر 1882 وخاصّة ما ورد بفصوله  من 82 إلى 93 والفصل 152. كما يلتزم طالب الرّخصة بأن يتوجّه مسبقا إلى مصالح البلديّة بمطلب في الغرض في حال اعتزامه إشغال الطّريق العام عند إقامته لحظيرة البناء. كما يلتزم بعدم الشّروع في الإشغال إلاّ بعد الحصول على قرار بلدي في الغرض.

ويلتزم في النّقطة الثّانية بعدم إشغاله للطّريق العام بعد انتهاء الأجل المحدّد له إلاّ بعد التّوجه إلى مصالح البلديّة مسبقا بمطلب في الغرض أسبوعين قبل انتهاء الأجل المحدّد. كما يلتزم بأن يخلي الطّريق العام  ويرجعه إلى حالته العادية  التي كان عليها قبل الإشغال وتحمّل المسؤوليّة القانونيّة كاملة في حال مخالفته لهذا الالتزام  طبقا لما نصّ عليه قانون الطّرقات لمدينة تونس المصادق عليه بالأمر المؤرّخ  في 24 نوفمبر 1882 وخاصّة ما ورد بفصوله  من 82 إلى 93 والفصل 152، وبعدم الشّروع في الإشغال إلاّ بعد الحصول  مسبقا على قرار بلدي في الغرض.

إجراءات الحصول على رخصة في حالة الإشغال التي تخضع للتّرخيص في البناء.

يتطلّب الحصول على ترخيص في الإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة بناء تخضع للتّرخيص تحرير مطلب والتزام في الغرض.

المطلب

لا تختلف مكونّات هذا المطلب عن مكوّنات مطلب الإشغال الوقتي للطّريق العام عند إقامة حظيرة بناء لا تخضع لترخيص إلاّ بزيادة خانة تنصصّ على  عدد ملفّ رخصة البناء في القسم الذي يهمّ طالب الخدمة وفي القسم الذي يخصّ رأي المصلحة الفنيّة.

الالتزام

لا يختلف بدوره عن الالتزام السّابق إلا بزيادة خانة في أعلاه تنصّص على عدد ملفّ رخصة البناء.

ويحسن بنا أن نشير في خاتمة هذا المقال إلى مسألتين اثنتين. أوّلهما أنّ خلاص هذا المعلوم لا يمكن أن يتمّ إلاّ في القباضة البلديّة المكتب الأوّل التي تقع في البناية عدد44 بشارع قرطاج تونس أو في مكتب وكالات المقابيض الكائن بمقر البلديّة المركزيّة بالقصبة.

وثانيهما أنّ المداخيل الجمليّة التي حقّقتها بلدية تونس بعنوان ” معلوم إشغال الطّريق العام عند إقامة حظائر البناء” قد شهدت تطوّرا ملحوظا في السنوات الأخيرة وخاصّة حين نقارن بين مداخيل سنتي 2019 و 2020 على نحو ما يتوضّح في الجدول التّالي :

المبلغ

السّنة

800.315,255 د

2019

651.036,176 د

2020

418.987,915 د

2021 (20 اكتوبر)

 
 
 

 

محمد السلامي

مستشار جبائي

 

 

 

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *