حول بلاغ الجمعيّة‭ ‬التّونسيّة‭ ‬للحوكمة‭ ‬الجبائيّة المتعلق بنظام المبادر الذاتي
28 mars 2022
العفو الجبائي وإشكاليات التصاريح عن بعد
18 avril 2022

مصالح مراقبة الأداءات تفرض شروطا مجحفة وغير قانونية للانتفاع بالعفو الجبائي

 

مصالح مراقبة الأداءات تفرض شروطا مجحفة وغير قانونية للانتفاع بالعفو الجبائي

 

 

أفاد العديد من المطالبين بالأداء أن عددا من مصالح مراقبة الأداءات يشترط دفع مبالغ تتراوح بين  20% و 25% من مبالغ الأداءات قبل تمكينهم من الوثائق اللازمة للانتفاع بالعفو الجبائي.

وتعلقت الحالات التي تم تسجيلها بالديون الجبائية الغير مثقلة والتي تهم المؤسسات والأشخاص الذين تعرضوا إلى مراجعة جبائية أو الذين صدرت في شأنهم قرارات توظيف إجباري.

ورغم أن القانون لا يشترط دفع تسبيقات لغاية إبرام الصلح مع مصالح مراقبة الأداءات أو إمضاء الإعتراف بالديون الجبائية إلا أن عديد المسؤولين يستند إلى مذكرة داخلية وتعليمات صادرة عن وزارة المالية لفرض هذه التسبيقات.

وتمثل هذه الشروط المجحفة مع ضرورة دفع القسط الأول من روزنامة الانخراط في العفو الجبائي سببا في إثقال كاهل الراغبين في الانتفاع بالعفو الجبائي الذين يجدون أنفسهم أمام ضغط مالي يحول في بعض الأحيان دون انتفاعهم بإجراءات العفو الجبائي.

وأمام غياب سند قانوني للشروط التي تفرض عليهم يرى عديد الأشخاص أن ما يتعرضون إليه يمثل نوعا من الابتزاز إذ تستغل مصالح مراقبة الأداءات حاجتهم إلى الانخراط في العفو الجبائي من أجل فرض العديد من الشروط التي تصل أحيانا إلى حد الإجحاف.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *