معاليم المراقبة الصّحيّة على منتوجات البحر واللّحوم
13 novembre 2021
النّظام الجبائي للرّياضي الفرديّ في مادّة الضّريبة على الدّخل
15 novembre 2021

الجمعيّة التّونسيّة للحوكمة الجبائيّة تشارك في المؤتمر الثّالث لمنظّمة “أنا يقظ” من 12 الى 14 نوفمبر 2021

 

الجمعيّة التّونسيّة للحوكمة الجبائيّة تشارك في المؤتمر الثّالث لمنظّمة “أنا يقظ” من 12 الى 14 نوفمبر 2021

 

أعلنت منظّمةأنا يقظعزمها إطلاق مجموعة من المشاريع من شأنها أن تدعّم عمل المنظّمات والجمعيات، وتعزّز سبل دعم الشّفافية في تونس، وذلك خلال مؤتمرها الثّالث الذي عقد بمدينة الحمّامات أيّام 12 و13 و14 نوفمبر 2021 بمناسبة الذّكرى العاشرة لتأسيسها.

 

وكان هذا الملتقى فرصة لتشبيك العلاقات بين الأطراف الفاعلة في المجتمع المدنّي، من مبلّغين عن الفساد وممثّلين عن البلديّات والنّوادي والجمعيات.

تشبيك العلاقات بين الشّركاء

حضر هذا المؤتمر أكثر من 1.000 مشارك من مختلف ولايات الجمهوريّة. فكان اللّقاء فرصة لممثّلي الجمعيّات والمنظّمات والنّوادي للتّحاور حول عديد المسائل و للتّفكير في بعث مشاريع مشتركة.

وأكّد أشرف العوّادي رئيس المنظّمة خلال الجلسة الافتتاحيّة بأنّالغاية من هذا المؤتمر هي تجميع كلّ الأطراف التي كانت قد تعاونت مع المنظّمة من مختلف ولايات الجمهوريّة. ووجودها هنا الآن ضروريّ لتتعارف ولتخّطط فيما بعد لبعث مشاريع مشتركة “.

وفي السّياق نفسه قالت الشّابة رحمة الفالحي :”ما يحسب لهذا المؤتمر أنّه فرصة رائعة للتّعرف على عدد كبير من الجمعيات والمنظّمات التي يمكن أن تجمعني بها مشاريع عمل مشتركة. ومهمّ جدّا بالنّسبة إليّ أن أتعرّف إلى أشخاص يعملون في مجالات مختلفة مثل العمل البلدي والنّشاط في الجمعيات المختصّة في البيئة والآثار والنّوادي داخل الجامعات“.

وقد خصّصت المنظّمة خلال اليوم الثّاني ورشة عمل لفائدة الحاضرين. فعرض الممثّلون عن الجمعيات والمنظّمات أبرز أنشطتهم. وكانت النّتيجة التّوصل إلى تحديد بعض المشاريع المشتركة التي سيشتغلون عليها في قادم الأشهر  والأيّام.

مشاريع جديدة تطلقها المنظّمة قريبا

لم تقتصر أهداف المؤتمر على تجميع المشاركين من مختلف المناطق والولايات للتّفكير في سبل التّعاون فحسب، بل أرادت منظّمةأنا يقظ  ،على حد تعبير رئيسها ، أن تجعل هذه المناسبة فرصة ملائمة لتعلن عن هيكلتها الجديدة وعن إنجازاتها  طيلة عشر سنوات من العمل. كما أعلنت عن جملة من المشاريع الجديدة التي من شأنها أن تدعم عمل المنظّمات والجمعيات، وتعزّز سبل دعم الشّفافية في تونس.

ومن أبرز هذه المشاريع التي أشار إليها العوادي مشروع بعث راديوأنا يقظلتعزيز سبل مشاركة المنظّمات وعديد المؤسّسات في حريّة التّعبير، حيث تعتزم المنظّمة في القريب بعث إذاعة مخصصة لكل الفاعلين في المنظمة من جمعيات وبلديات ومنظّمات ونواد ، كما سيتمّ إطلاق موقعأيّ بلوغوهو  عبارة عن منصّة رقمية ترحب بكل الاعمال المكتوبة التي لها علاقة بمشاريع المنظّمة . وفي السّياق نفسه تحدّث العوّادي عن مشروع الإعلام الرقمي الجديدميديا ديجيتال ” . ويتمثّل هذا المشروع  في منصّة جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوانشبابيكالتي تهدف الى تغطية كلّ الأنشطة التي تتعلّق بالمنظمة والفاعلين معها من مختلف مكوّنات المجتمع المدني والبلديات

وعن هذه المشاريع قال العواديستكون هذه المشاريع الجديدة فرصة لكلّ الفاعلين للتّعريف بأنشطتهم ونشر ثقافة النّفاذ الى المعلومة والشّفافية.. خاصّة في الوقت الذي يلعب فيه الاعلام دورا مهما في التّغيير وستكون هذه المنصّات مفتوحة للجميع وترحبّ بكلّ الافكار المهمة“.

حلقات نقاش لطرح الصّعوبات التي تواجهها  البلديات

أثار المؤتمرون خلال اليوم الثّاني نقطة مهمّة في علاقة بالشّفافية والنّفاذ الى المعلومة، فقد اجتمع قرابة 50 ممثّلا من المكلّفين بالنّفاذإلى المعلومة في البلديات في ورشة للحديث حول مسألة النّفاذ الى المعلومة وأبرز الصّعوبات التي تعترض  عملهم.

وخصّصت المنظّمة خلال هذه الورشة مساحة نقاش للتّحاور حول أبرز الصّعوبات التي يجابهها الفاعلون داخل البلديات. وتمّ إعداد ورقة بحثيّة لتسجيل مختلف الإشكاليات اللوجستيّة والقانونيّة و لاقتراح بعض الحلول التي يمكّن اتّخاذها بهدف تسهيل عمليات إتاحة المعلومة لمستحقيها بمختلف البلديات التي شاركت في  المؤتمر. و في سياق متّصل كشفت  المنظمّة عن مشروعها الجديد الذي يهمّ البلديات بالأساس ، وهي منصّةأي تيك وتهدف خصوصا إلى دعم البلديات في توفير المعلومة لطالبيها.

وفي سياق هذه الورشة قال عضو بلدية السّند بقفصة مكرم النّصيري هذه الفرصة كانت مناسبة رائعة لطرح مختلف الإشكاليات التي تعترضنا نحن المكلّفون بالنّفاذ الى المعلومة في البلديات تبادلنا في هذا اللّقاء الذي جمعنا من عدّة مناطق عديد الخبرات والمسائل، وتمكنّا في الختام في إحدى الورشات من الخروج بورقة بحثيّة تحدّد مختلف الحلول لكلّ الإشكاليات التي تعترضنا”.

وعموما كان المؤتمر الثّالث لمنظّمة أنا يقظ فرصة ملائمة للتّعارف واللّقاء  وتبادل الخبرات والتّجارب والتّفكير في بعث اتّفاقيات عمل وشراكة جديدة. كما كان فرصة لطرح عديد الإشكاليات التي تعترض مختلف النّاشطين في شتىّ المجالات. هذا فضلا عن كونه قد مثّل مناسبة ملائمة للإعلان عن مختلف المشاريع الجديدة التي ستطلقها المنظّمة قريبا، بهدف دعم قيم الشّفافية ومكافحة الفساد في مختلف السياسات.

 
 
 

 

 إسكنر نوار
طالب سنة ثانية صحافة استقصائية وصحفي

 

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *